أطياف

حصاد 2020: مسلسلات المثليين والترانس

رغم أن جائحة كورونا تسببت في تأجيل وتوقف تصوير عدد كبيرة من المسلسلات التلفزيونية عامةً، والتي تسلط الضوء على المثليين والترانس خاصةً، إلا أن بعض المسلسلات نجحت في أن تعرض خلال العام الماضي، اخترنا أبرز تلك المسلسلات لعرضها هنا.

الحلقة الأخيرة من مسلسل Little America

المسلسل من إنتاج Apple TV+، تدور أحداث الحلقة الثامنة والأخيرة من المسلسل تحت عنوان «الابن»، والذي تتناول كل حلقة منه على حدى قصة منفصلة حول شاب سوري مثلي الجنس يدعى رفيق يعيش في مدينة القرداحة في سوريا مع عائلته، وما أن يكتشف والده بالصدفة مثليته، حتى يضطر رفيق مغادرة القرداحة إلى العاصمة دمشق، لكن مطاردة عائلته تستمر ورائه في محاولة لأذيته، مما يجبره على مغادرة سوريا إلى الأردن سعيًا للجوء إلى إحدى الدول التي تحترم حقوق المثليين. المسلسل من بطولة النجم المثلي ذو الأصول اللبنانية هاز سليمان وممثلين آخرين من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا المقيمين في الولايات المتحدة الأمريكية.

مسلسل Elite

عرض الموسم الثالث من المسلسل الإسباني عام 2020، المسلسل من إنتاج نيتفلكس، وتدور أحداثه حول جريمة قتل تحدث بعد انتقال ثلاثة طلاب مراهقين من الطبقة العاملة إلى مدرسة خاصة لأبناء الأغنياء في إسبانيا، وتتطور العلاقات بينهم وسط أحداث درامية كثيرة، وبمشاركة العديد من الشخصيات المثلية، والتي من خلفيات مختلفة، مثل عمر وأندر وفاليريو وكريستيان وبولو ومالك وآندريا وبيجونا. تسلط شخصية عمر ومالك الضوء على واقع المثليين المسلمين.

مسلسل Love Victor

المسلسل من إنتاج هولو، وأحداثه مبنية على الكتاب والفيلم الشهير Love Simon، وتدور أحداثه حول مراهق يدعى فيكتور في المرحلة الثانوية ورحلته الخاصة لاكتشاف ذاته وسط التحديات الخاصة به ومنزله، وتأثير التأقلم في المدينة الجديدة عليه وصراعه مع ميوله الجنسية.

مسلسل Ratched

المسلسل من إنتاج نيتفلكس، ومن بطولة النجمة الكويرية سارة بولسون ومن إخراج المخرج الكويري رايان مورفي، وتدور أحداث المسلسل حول الممرضة راتشيد التي تحاول إخراج أخيها من المصحة النفسية كما وعدته بعدم تركه عندما كانا صغيرين، وشخصية راتشيد مقتبسة من كتاب بنفس الإسم، تم إقتباسه بعدما ظهرت تلك الشخصية لأول مرة في دور الممرضة في الفيلم الشهير للنجم جاك نيكلسون One Flew Over The Coconut.

مسلسل I’m Not Ok With This

المسلسل من إنتاج نيتفلكس، وتدور أحداثه حول فتاة مراهقة مثلية تدعى سيدني، تقدم دورها النجمة الصاعدة وبقوة صوفيا ليليز، تكتشف أن لديها قوى خارقة وتحاول أن تتعامل معها ومع الأشياء الأخرى في حياتها، كخسارتها لوالدها ومشاعرها تجاه صديقتها المقربة، وبرغم النجاح الكبير للمسلسل والآمال الكبيرة للكثير من المعجبين للمسلسل، إلا أن نيتفلكس قررت عدم استكماله وسط سخط وغضب كبير من المتابعين والمعجبين بالمسلسل على هذا القرار.

مسلسل Sex Education

عرض الموسم الثاني للمسلسل العام الماضي، والمسلسل من إنتاج نيتفلكس، ويتطرق المسلسل لأحاديث ونقاشات مختلفة عن العلاقات الاجتماعية والجنس الصحي، خاصة في مرحلة اكتشاف المراهقين أنفسهم في هذا السن، ويضم المسلسل الكثير من الشخصيات والعلاقات من مجتمع الميم، مثليين ومثليات ومزدوجي ومعممي التوجه الجنسي ولا جنسيين، مثل شخصيات إريك وآدم، والشخصية المثلية الجديدة من خلفية مسلمة رحيم، وليلي وأولا.

مسلسل Feel Good

المسلسل من إنتاج نيتفلكس، وتدور أحداثه عن الرحلة الخاصة للفنانة الكوميدية الكندية ماي مارتن والمشهورة بعروضها الكوميدية  للعلاج من الإدمان، وتأثير هذا على حياتها العاطفية مع حبيبتها في هذه الرحلة.

مسلسل Hollywood

المسلسل من إنتاج نيتفلكس، ومن إنتاج المخرج الكويري رايان مورفي، وتدور أحداث المسلسل فيما بعد الحرب العالمية الثانية في هوليوود، عن مجموعة من الشباب على إستعداد لفعل أي شيء حتى يحققوا طموحهم بأن يكونوا نجوماً في هوليوود، وقبولهم العمل بالجنس التجاري لتحقيق أحلامهم، الفيلم أيضاً من بطولة دارين كريس وجيم بارسونز.

مسلسل One Day At A Time

أنتج المسلسل من قبل نيتفلكس، ولكن عندما أعلنت نيتفلكس عدم استكماله بعد عرض ثلاث مواسم، وبعد مطلب جماهيري، تم التعاقد مع صناع المسلسل على موسم رابع تم عرضه على قناة CBS، وتدور أحداث المسلسل حول حياة عائلة كوبية أمريكية بأجيال مختلفة وصولاً للجدة ثم الأم ثم الابنة والابن المراهقين، في إطار كوميدي، وشخصية الابنة مثلية إيلينا ألفاريز والتي تقدم دورها الممثلة إيزابيلا جوميز.

مسلسل AJ and The Queen

المسلسل من إنتاج نيتفلكس، ومن بطولة روبول، وتدور أحداثه حول رحلة عن فنان استعراضي بملابس نسائية عبر أمريكا لتأدية عروض استعراضية لتعويض المال الذي سرق منه بواسطة حبيبه المحتال، وتسلسل وانضمام الفتاة الصغيرة أي جاي للرحلة، بعد أن هربت من منزلها.

مسلسل Killing Eve

المسلسل من إنتاج بي بي سي أمريكا، عرض الموسم الثالث من المسلسل في العام الماضي، والذي يستكمل قصة العلاقة الغريبة التي تنشأ بين قاتلة متسلسلة تدعى فيلانيل وبين إيف التي العميلة السرية للمخابرات والتي تحاول أن تعتقلها، ولكن تتطور بين الاثنين مشاعر تجاه بعضهما البعض، لا يستطعن فهمها.

مسلسل Visible Out On T.V

مع الظهور القوي مؤخراً وحديثاً لمنصة Apple TV+، أنتجت المنصة مسلسل وثائقي عن تاريخ مجتمع الميم في العروض والمسلسلات التلفزيونية وتاريخ تواجد شخصيات من مجتمع الميم بها، وكيف لعب ذلك دوراً كبيرًا في التمثيل للمثليين والترانس سواء في العروض والتلفاز وعلى أرض الواقع أيضًا. ويشارك في المسلسل عدد كبير من الشخصيات من مجتمع الميم.

مسلسل Equal

المسلسل الوثائقي من إنتاج HBO Max، يروي فيه الممثل المثلي بيلي بورتر قصة حراك مجتمع الميم، قبل حادثة ستونووال الشهيرة، وما قبل أول سياسي مثلي منتخب في الولايات المتحدة الأمريكية هارفي ميلك، عن تاريخ أفراد من مجتمع الميم تحدثوا وكانوا صوتًا لملايين من مجتمع الميم، وقاموا بتغيير تاريخ أمريكا عندما ظهروا وطالبوا بحرية الناس بالإعلان عن ميولها بفخر ومساواة، ويشارك في المسلسل عدد كبير من الممثلات والممثلين من مجتمع الميم.

Gridlove

شروط الاستخدام
محتوى أطياف مرخص برخصة المشاع الإبداعي. يسمح بإعادة نشر المواد بشرط الإشارة إلى المصدر بواسطة رابط تشعبي، وعدم إجراء تغييرات على النص، وعدم استخدامه لأغراض تجارية.