أطياف

فيلم المحكمة المصري يقدم شخصية ترانس

أعلنت النجمة المصرية جميلة عوض عن تقديم شخصية امرأة ترانس تُدعى عاليا في الفيلم المنتظر المحكمة والمقرر طرحه نهاية الشهر القادم في سينمات مصر ودول الخليج العربي. جاء إعلان جميلة عوض عبر صفحتها على فيسبوك مرفقًا مع صورة للشخصية قائلةً: «خلقت بمشاعر أنثى في جسد رجل والمجتمع يرفض تحويلها».

وكانت جميلة عوض قد صرحت في مقابلة مع برنامج It’s Showtime المذاع عبر قناة CBC أغسطس الماضي أن دورها في فيلم المحكمة «فيه حاجة جديدة ومختلفة ومحصلتش قبل كده»، وأن دورها يقدم «حاجة عمرها ما ظهرت في الدراما قبل كده». تعتبر تلك المرة الأولى تقريبًا التي تقدم فيها امرأة متسقة الجندر (سيزجندر) شخصية امرأة ترانس

ومن اسم الفيلم، تدور أحداثه في المحكمة، حيث تشهد النظر في 6 قضايا مختلفة، منها؛ العبور الجنسي والميراث والقتل الرحيم والتحرش وغيرهما. تدور أحداث الفيلم في يوم واحد، ومن إنتاج محمد السبكي، ومن تأليف أحمد عبد الله، والذي ألف أفلام مثل الفرح وساعة ونص وكباريه، ومن إخراج محمد أمين، والذي أخرج أفلام مثل فيلم ثقافي وفبراير الأسود وبنتين من مصر. يعتبر هذا التعاون بين أحمد عبد الله ومحمد أمين الثاني في نفس العام بعد فيلم 200 جنيه.

يشارك في بطولة الفيلم غادة عادل ومحمود عبد المغني وفتحي عبدالوهاب وصلاح عبدالله ونجلاء بدر وجميلة عوض وأحمد خالد صالح وأحمد داش.

تعتبر تلك المرة الأولى تقريبًا التي تقدم فيها امرأة متسقة الجندر (سيزجندر) شخصية امرأة ترانس في السينما المصرية، حيث اعتيد إسناد أدوار النساء الترانس إلى ممثلين رجال متسقين الجندر. تعتبر السينما المصرية من أوائل السينمات التي تطرقت للعبور الجنسي في العالم، حيث تناولت أشخاص ترانس من خلال أفلام مثل «الآنسة حنفي» في الخمسينات، و«السادة الرجال» في الثمانينات، ومؤخرًا «طلق صناعي» عام 2017. لم يتسم التناول السينمائي بالدقة العلمية والمجتمعية الشديدة والتمثيل اللائق لمجتمع الترانس، ولكنه أثار ولا زال يثير النقاشات حول تواجد مجتمع الترانس وحقوقهم والعبور الجنسي في الشارع المصري وخارج مصر، مساهمًا في جهود تغيير الواقع الذي يضطهد مجتمع الترانس ولا يستوعب العبور الجنسي.

Gridlove

شروط الاستخدام
محتوى أطياف مرخص برخصة المشاع الإبداعي. يسمح بإعادة نشر المواد بشرط الإشارة إلى المصدر بواسطة رابط تشعبي، وعدم إجراء تغييرات على النص، وعدم استخدامه لأغراض تجارية.