أطياف

حصاد 2021: مجتمع الميم في التلفزيون

بدأت الإنتاجات التلفزيوينة تتعافى نسبيًا من تأثير جائحة كورونا، وانتعشت تدريجيًا، حيث شهد عام 2021 عشرات المسلسلات والأعمال التلفزيوينة الخاصة بمجتمع الميم، نرصد لكمن في هذا التقرير أبرز تلك المسلسلات.

It’s a Sin

تدور أحداث المسلسل البريطاني القصير عن أربعة أصدقاء يغادرون منازلهم في الثامنة عشر من عمرهم للبحث عن حياة جديدة في مدينة لندن في فترة الثمانينات، لكن تمر حياتهم سويًا بعدة تغيرات على عقد من الزمن عند بداية ظهور جائحة الايدز، التي أثرت بشكل أو بآخر على الكثير من الأشخاص الكويريين.

المسلسل مكون من 5 حلقات، تتجاوز مدة كل حلقة 40 دقيقة، من تأيف راسل دايفس مؤلف الأعمال الكويرية الشهيرة Queer As Folk وVery English Scandal بجانب العديد من الأعمال التلفزيونية الشهيرة.

Pose (S3)

من الثمانينات وحتى التسعينات، لمعت ثقافة غرف منافسات الرقص والأزياء، والتي شكلتها مجتمعات الترانس والمثليين في أمريكا، خاصةً ذوي البشرة الداكنة منهم، حيث كونت مجتمعات الترانس والمثليين عائلات اختيارية أو بديلة بعد أن نبذتهم عائلاتهم البيولوجية، ويُبرز المسلسل تلك الثقافة، كما يسلط الضوء على الظروف والعلاقات حينها، خاصة في ظل تفشي وباء الإيدز والفقر والعنصرية وكراهية الترانس والمثليين.

عرض الموسم الثالث والأخير من المسلسل الكويري الأمريكي الأبرز عام 2021، والمكون من 8 حلقات، يعتبر أكبر مسلسل تلفزيوني في العالم ضم ممثلات وممثلين ترانس، من تأليف جانيت موك، وريان مورفي، وستيفين كانلز وغيرهمن.

Love Victor (S2)

يعود المسلسل الأمريكي في موسمه الثاني المقتبس من عالم فيلم Love Simon، وتدور أحداثه حول مراهق يدعى فيكتور في المرحلة الثانوية ورحلته الخاصة لاكتشاف ذاته وسط التحديات الخاصة به ومنزله، وتأثير التأقلم في المدينة الجديدة عليه وصراعه مع ميوله الجنسية، بجانب تحديات خوضه أول علاقة عاطفية لها مع زميله في المدرسة والعمل بينجي، والذي وقع في حبه من أول نظرة.

الموسم الثاني مكون من 10 حلقات، مدة كل حلقة حوالي نص ساعة.

Sex Education (S3)

يعود المسلسل البريطاني الشبابي الشهير في موسمه الثالث لتستمر أحداثه حول مجموعة من الشباب المراهقين بميول وهويات مختلفه وعن التحديات التي تواجهم خاصة في حياتهم الجنسية والعاطفية وحياتهم مع عائلتهم وما يحدث داخل المدرسة.

يعود إيريك وحبيبه أدم في الموسم الثالث، لتبدأ علاقتهم، كما تتعامل مع التحديات الخاصة بها، والتحديات المحيطة بهما، وأيضًا التحديات التي تخوضها أولا في علاقتها بحبيبتها تانيا. كما يضم المسلسل أول شخصية لا ثنائي/ة الجندر، وهما دوا، كما نرى رحيم -حبيب إيريك السابق- من وقت آخر، مثله مثل أنور.

Elite (S4)

يعود المسلسل الإسباني الشهير في موسمه الرابع لمتابعة عرض القصص المختلفة لمجموعة من المراهقين بميول وهويات مختلفه وعن مشاكلهم في حياتهم ومع بعضهم، ونودع شخصيات كويرية شاهدناها في المواسم الثلاث السابقة مثل فاليرو وباولو، ولكن يستمران الحبيبان المحببان للجمهور، عمر وأندر في الظهور، مع انضمام شخصيات كويرية جديدة، وهما؛ باتريك، ومينثيا، بينما نعرف أن ربيكا مزدوجة الميول الجنسية.

Feel Good (S2)

يعود المسلسل الأمريكي في موسمه الثاني لمتابعة القصة الخاصة والحقيقية بحياة الكوميديانية ماي مارتن ومحاولة السيطرة على حياتها بشكل جيد وسط محاولاتها في التعافي من الإدمان بينما تواعد حبيبتها جورجي، وعلاقتهن التي تؤثر على حياتها في الكثير من الأحيان.

Halston

تدور أحداث المسلسل الأمريكي القصير حول قصة حياة مصمم الأزياء الأسطوري المثلي هالستون، حيث يعمل على إعادة توجيه جهوده للاستفاد من أغلى ما يمكله، وهو اسمه، والذي استمثر في صقله، حتى لاقى رواجًا في إمبراطورية الأزياء العالمية، والتي أصبحت ترادف عنده الرفاهية والجنس والمكانة والشهرة، وهو ما يدفعه إلى حرفيا إلى تحديد ملامح العصر الذي يعيش فيه من السبعينات وحتى الثمانينات، في مدينة نيويورك، حتى تجبره محاولة استيلاء عدائية ناجحة على إنجازاته على القتال من أجل استعادة على أثمن ما يملكه… وهو اسمه.

Young Royals

تدور أحداث المسلسل السويدي في مدرسة داخلية خيالية للنخبة، حول الأمير فيلهلم والرومانسية التي تنشأ بينه وبين زميله سيمون والدراما التي تصاحب تلك الرومانسية، خاصة في ضوء مسؤوليتاه الملكية، والتي تفرض عليه التصرف بشكل معين، لا سيما تجاهل حقيقة كونه مثليًا، تجنبًا لردود فعل الأمة، مع عدم جاهزية القصر للتعامل مع تلك الحقيقة والردود سويًا.

Bad Buddy

تدور أحداث المسلسل التايواني الشهير حول بران وبات، منذ صغرهما يتنافس والديهما في محاولة للتغلب على بعضهما البعض في كل شيء. امتد هذا أيضًا إلى أبنائهم. بمقارنة إنجازاتهم وموهباتهم، سواء أكانت أكاديمية أم لا، لم يترك الأبوان أي فرصة للتباهي والشماتة من بعضهما. إرث أخذه الأبناء، لكن تعبوا وأصبحوا أصدقاء. أصدقاء جيدين جدًا. وبسبب منافسة العائلتين، كان لا بد من الحفاظ على صداقتهما طي الكتمان. وهكذا بدأت رحلة صداقة سرية وبعد ذلك، ربما رومانسية سرية أيضًا؟

Special (S2)

يعود المسلسل الأمريكي في موسمه الثاني والأخير، ليتابع قصة ريان، وهو رجل مثلي جنسيًا مُصاب بشلل دماغيّ، يُقرّر الخروج من حياته الانعزاليّة على أمل أن يعيش الحياة التي ينشدها، حيث يعيد تحديد علاقته مع أمه، لوضع الحدود الذي حرم منها بسبب إعاقته، كما يبدأ المواعدة، والتعامل مع التحديات التي تضعها تلك المستجدات في حياته. يسلط المسلسل الضوء على تجربة الأشخاص المثليين ذوي الإعاقة، ومن تأليف وتمثيل، ريان أوكونيل، وهو رجل مثلي متعايش مع الإعاقة.

Dickinson (S2)

يعود المسلسل الأمريكي في موسمه الثاني والأخير لمتاعبة عرض شخصية الكاتبه الهشيرة ايميلي ديكنسون من خلال منظورها الشخصي في كتاباتها في القرن التاسع عشر عن المجتمع والعائلة والميول والجندر، بجانب عرض علاقاتها العاطفية بسوزان زوجة أخيها.

Batwoman (S2)

يعود المسلسل الأمريكي في موسمه الثاني لمتابعة أحداث البطلة الخارقة باتومان، وكانت كيت كين تسعى للتغلب على شياطينها وماضيها، مما جعل منها رمزًا جديدًا للأمل لمدينة جوثام بصفتها الحارسة باتوومان، لكن وفاتها أحالت دون استمرار ذلك، فتتخذ مكانها رايان وايلدر والتي تسعى إلى الانتقام من قتلة أمها، ولكنها تستمر في دور الحارسة لمدينة جوثام.

The L Word: Generation Q (S2)

يعود المسلسل الأمريكي للكويريات الشهير في موسمه الثاني من نسخته الحديثة والتي تجمع بين بعض أبطال النسخة القديمة وأبطال النسخة الحديثة، وتدور أحداثه عن القصص المختلفة عن نساء كويريات أصدقاء وحياتهن الخاصة ومع بعضهن.

مسلسلات وجب ذكرها:

  • Gossip Girl (2021)
  • Genera+ion
  • 9-1-1: Lone Star (S2)
  • Euphoria: Special Episodes
  • Chucky
  • We Are Here
  • Legendary

Gridlove

شروط الاستخدام
محتوى أطياف مرخص برخصة المشاع الإبداعي. يسمح بإعادة نشر المواد بشرط الإشارة إلى المصدر بواسطة رابط تشعبي، وعدم إجراء تغييرات على النص، وعدم استخدامه لأغراض تجارية.