أطياف

أبرز قادة العالم من مجتمع الميم

هناك عدد قليل جدًا من أفراد مجتمع الميم في دوائر الحكم وصناعة القرار في العالم، نرصد لكم أبرزهم.

رئيس جمهورية سان مارينو… باولو رونديلي

باولو رونديلي/ الموقع الرسمي لقنصلية سان مارينو في بريطانيا

انتخب باولو رونديلي، البالغ من العمر 58 عامًا، عضوا للمجلس الحاكم -المكون من عضوين- لجمهورية سان مارينو، واحدة من أقدم وأصغر الجمهوريات في العالم، والتي تقع في شبه الجزيرة الإيطالية بالقارة الأوروبية.

كان باولو رونديلي عضوًا في البرلمان، وقبلها كان سفيرًا في الولايات المتحدة حتى عام 2016، وبجانب عمله السياسي الطويل، فهو مدافع قوي عن حقوق أفراد مجتمع الميم. شرعت جمهورية سان مارينو زواج المثليين في عام 2016، والتي كانت تعد خطوة مهمة للدولة، حيث كان يُعاقب المثليين بالسجن حتى عام 2004.

نائبة رئيس وزراء بلجيكا… بيترا دي سوتر

بيترا دي سوتر/ ويكي ميدياِ

عينت أستاذة أمراض النساء وعضوة البرلمان الأوروبي بيترا دي سوتر في منصب نائب رئيس وزراء بلجيكا منذ 2020 وحتى الآن، وتنشط بيترا في الدفاع عن ومناصرة حقوق الترانس والحقوق الإنجابية.

رئيسة وزراء صربيا… آنا برنابيتش

آنا برنابيتش/ ويكي ميديا

تشغل آنا برنابيتش منصب رئيس وزراء دولة صربيا منذ عام 2017 وحتى الآن، وهي أول امرأة وأول سياسي يعلن عن كونه مثلي جنسيًا، تترأس الحكومة الصربية.

في عام 2018، صنفت مجلة فوربس آنا برنابيتش ضمن قائمة أكثر 100 امرأة نفوذًا في العالم، بجانب كونها أبرز نساء العالم فيالقيادة والتشريع السياسي.

اعتبر تعيين آنا رئيسة لحكومة صربيا -الدولة شديدة التحفظ المجتمعي- خطوة مفاجئة، حيث تعتبر تلك الخطوة الحقوقية الأبرز بالنسبة لحقوق مجتمع الميم في صربيا ودول البلقان، والتي لا تشرع زواج المثليين.

وفي عام 2019، أنجبت شريكة آنا، ميليتسا دجوردجيتش طفلاً، مما يجعل آنا أول شخص مثلي جنسيًا علنًا في علاقة مثلية يقوم شريكه أو شريكته بإنجاب طفل وهو يشغل منصب رئيس وزراء الدولة.

رئيس وزراء إيرلندا… ليو فرادكار

ليو فرادكار/ ويكي ميديا

يشغل ليو فرادكار منصب رئيس وزراء دولة إيرلندا منذ عام 2017 وحتى الآن.

ولا يعتبر ليو ليس أول رئيس وزراء إيرلندي مثلي جنسيًا فحسب، ولكن بصفته ابنًا لمهاجر هندي، فهو أيضًا أول رئيس من أقلية عرقية، وأصغر زعيم في البلاد، حيث كان يبلغ عند انتخابه 38 عامًا.

لقد أعلن كونه مثلي جنسيًا في الأشهر التي سبقت استفتاء تشريع زواج المثليين عام 2015، كما تزوج من حبيبه ماثيو باريت في نفس العام بعد إقرار تقنين زواج المثليين.

وقالت بي بي سي نيوز إن ليو فرادكار «أصبح يجسد تحرير دولة كانت تعتبر في يوم من الأيام واحدة من أكثر دول أوروبا محافظة اجتماعيًا – حيث كان يجرم المثليين حتى عام 1993».

رئيس وزراء لوكسمبرج… زافييه بيتيل

زافييه بيتيل/ ويكي ميديا

يشغل زافييه بيتيل منصب رئيس وزراء دولة لوكسمبرج منذ عام 2013 وحتى الآن.

يعتبر زافييه أول رئيس وزراء مثلي جنسيًا -معلن لهويته- في لوكسمبورج، وقد وصف البلاد بأنها مكان «لا يأخذ فيه الناس بعين الاعتبار حقيقة ما إذا كان شخص ما مثليًا أم لا».

تزوج من حبيبه جوتييه ديستيناي في مايو 2015، بعد عام واحد من تمرير البرلمان في الدولة ذات الأغلبية الرومانية الكاثوليكية قانونًا يسمح بالزواج من نفس الجنس.

رئيس وزراء بلجيكا… إليو دي روبو

إليو دي روبو/ ويكي ميديا

شغل إليو دي روبو منصب رئيس وزراء دولة بلجيكا منذ عام 2011 وحتى عام 2014.

أعلن إليو كونه مثليًا في عام 1996، عندما اتهم زورًا بممارسة الجنس مع أولاد دون السن القانوني.

وفي سيرته الذاتية، شرح إليو بالتفصيل استجوابه من الصحافيين حول ما إذا كان مثليًا عند حادثة اتهامه، قائلاً: «استدرت لهم وكان ردي: ‘نعم. وماذا في ذلك؟’ لن أنسى تلك اللحظة أبدًا… ساد الصمت لعدة ثوانٍ… فوجئ الناس بردّي لدرجة أنهم توقفوا عن التصادم مع بعضهم البعض. كان ردًا صادقًا وحقيقيًا».

رئيسة وزراء أيسلندا… يوهانا سيجورداردوتير

يوهانا سيجورداردوتير/ ويكي ميديا

شغلت يوهانا سيجورداردوتير منصب رئيس وزراء دولة أيسلندا منذ عام 2009 وحتى عام 2013، وكان هذا حدثًا تاريخيًا، كونها أول امرأة تشغل المنصب في تاريخ أيسلندا، وأول امرأة مثلية -معلنة لمثليها- تترأس الحكومة في العالم.

اختارتها مجلة فوربس كواحدة من أقوى 100 امرأة في عام 2009، لعملها في قيادة واحد من أقدم برلمانات العالم. تزوجت يوهانا من حبيبتها، جونينا ليدزدوتير، في عام 2002.

Gridlove

شروط الاستخدام
محتوى أطياف مرخص برخصة المشاع الإبداعي. يسمح بإعادة نشر المواد بشرط الإشارة إلى المصدر بواسطة رابط تشعبي، وعدم إجراء تغييرات على النص، وعدم استخدامه لأغراض تجارية.