أطياف

يوم ظهور المثليات: أفضل الأفلام والمسلسلات

تحل اليوم 26 أبريل، ذكرى اليوم العالمي لظهور المثليات، اليوم المكرس للاحتفال والاحتفاء وتسليط الضوء والتعريف بالمثليات وقضايهن. في تلك المناسبة نرصد لكمن أفضل الأفلام السينمائية والأعمال التلفزيونية التي سلطت الضوء على المثليات/العلاقات بين النساء وقضاياهن.

الأفلام

فيلم Rafiki

صدر الفيلم الكيني عام 2018، وتدور أحداثه حول كينا وزيكي اللاتي تعشن حياة مختلفة في العاصمة الكينية نيروبي، تعمل كينا مع والدها وتود أن تصبح ممرضة، بينما تتسكع زيكي مع رفيقاتها طوال الوقت، يتقاطع طريقهن بسبب منافسة أبويهن على انتخابات مجلس المقاطعة، لتولد قصة حب تواجه العادات والتقاليد والكراهية.

فيلم The Favorite

صدر الفيلم البريطاني عام 2018، وتدور أحداثه في بدايات القرن الـ18، عندما كانت انجلترا في حالة حرب مع فرنسا، وكانت تُحكم بواسطة الملكة آنا، والتي تعاني من هشاشة وضعف صحتها، وكانت ترعاها وتساعدها في تولي شؤون الحكم حبيبتها السيدة سارة تشرشل، حتى وصلت خادمة جديدة تدعى أبيجيل ماشام تحاول أن تكسب ود الملكة بالتقرب منها حتى تعود سيدة مجتمع من جديد، لتحدث صراعات بين سارة وأبيجيل للتقرب من الملكة.

فيلم Carol

صدر الفيلم الأمريكي عام 2015، وتدور أحداثه في فترة الخمسينات في مدينة نيويورك حول العلاقة التي تنشأ بين تيريز التي تعمل كـ بائعة في متجر تسوق وتحلم بأن تكون مصورة لإحدى المجلات، وبين كارول المتزوجة والتي تحاول أن تحصل على الطلاق من زوجها لأنها لا تسطيع أن تكمل حياتها معه، لكنها تجد صعوبة في إنهاء زواجها واستكمال العلاقة مع تيريز بسبب ابنتها.

الفيلم مقتبس من الرواية التي أصدرت في فترة الخمسينات The Price Of Salt للمؤلفة باتريشا هايسميث.

فيلم The Handmaiden

صدر الفيلم الكوري عام 2016، وتدور أحداثه حول العلاقة التي تنشأ بين امرأة يابانية ثرية تعيش في قصر مع عمها في عزلة تامة، وبين فتاة ذهبت لتعمل عندها كخادمة حتى تستطيع الاحتيال عليها وسرقتها، ولكن يتغير كل شيء عندما تتطور مشاعر عاطفية بينهن.

فيلم Bound

صدر الفيلم الأمريكي عام 1996، وتدور أحداثه حول علاقة خطيرة تنشأ بين امرأة خرجت مؤخرًا من السجن وتحاول الابتعاد عن المشاكل تدعى كوركي، وبين امرأة أخرى تدعى فيوليت، والتي لديها حبيب يعمل لدى المافيا، ويحدث اتفاق بين كوركي وفيوليت لسرقة أموال المافيا والهرب سويا دون كشفهن.

فيلم But I’m a Cheerleader

صدر الفيلم الأمريكي عام 1999، وتدور أحداثه حول ميجان، والتي تعتبر نفسها فتاة نموذجية، فهي متفوقة في الدراسة والأنشطة المدرسية مثل التشجيع الرياضي، ولديها حبيب لاعب كرة قدم وسيم، لكن يتغير مسار حياتها فجأة عندما يعتقد والدها أنها مثلية، ويقرران إرسالها إلى معسكر مسيحي بهدف تغيير ميولها الجنسية إلى مغايرة، حيث تلتقي هناك بـ جرام والتي تنجذب إليها منذ لحظة رؤيتها.

فيلم Saving Face

صدر الفيلم الأمريكي عام 2004، وتدور أحداثه حول امرأة مثلية تدعى ويل، لا تجرؤ على إخبار والدتها الأرملة أو أجدادها التقليديين جدًا. ومع ذلك، صُدمت عندما اكتشفت أنها ليست الوحيدة في عائلتها التي لديها أسرار رومانسية عندما علمت أن والدتها البالغة من العمر 48 عامًا حامل، وبسبب رغبتها في عدم الكشف عن والد الجنين، طُردت من منزل والديها، وعليها الانتقال للعيش مع ابنتها ويل، الأمر الذي يضع ضغطاً على علاقة ويل الناشئة مع فيفيان والتي تعلن للجميع كونها مثلية.

فيلم Kiss Me

صدر الفيلم السويدي عام 2011، وتدور أحداثه حول شابتين، هما ميا وفريدا، شعرتا بالانجذاب لبعضهما البعض، بعد أن التقيا في حفل خطوبة والديهما، على الرغم من خطوبة ميا المنتظرة إلى تيم. يجب أن تقرر ميا ما إذا كانت ستواصل حياتها مع تيم أم ستتبع قلبها الذي يتجه نحو فريدا.

فيلم I Can’t Think Straight

صدر الفيلم البريطاني عام 2008، وتدور أحداثه حول تالا، وهي امرأة أردنية من الطبقة العليا، تخطط للزواج، لكن تتغير حياتها عندما تقابل ليلى، وهي شابة بريطانية هندية، حيث تقع في حبها.

فيلم Ammonite

صدر الفيلم البريطاني عام 2020، وتدور أحداثه حول قصة حياة عالمة الحفريات البريطانية ماري أنينج، ويدور في الأربعينيات من القرن التاسع عشر في انجلترا، حيث تنشأ قصة حب بين ماري أنينج والسيدة شارلوت مورشيسون. يغوص الفيلم في التفاصيل التي جمعت بينهما وعلاقتهما التي تطورت مع الوقت بدافع المشاعر الرومانسية.

فيلم Elisa y Marcela

صدر الفيلم الإسباني عام 2019، وتدور أحداثه في إسبانيا عام 1901، حيث تنتحل إليسا سانشيز لوريجا هويّة رجل لتتزوّج من المرأة التي تعشقها… فأيّ مصير ينتظرهما! مستوحًى من قصّة حقيقية.

المسلسلات

مسلسل Gentleman Jack

عرض المسلسل البريطاني عام 2019، في عام 1832 في ويست يوركشاير، بـ إنجلترا -مهد الثورة الصناعية المتطورة- حيث تصمم مالكة الأرض آن ليستر على إنقاذ منزل أجدادها الباهت، شيبدين هول، حتى لو كان ذلك يعني مخالفة توقعات المجتمع. بالإضافة إلى إعادة فتح مناجم الفحم، فإن جزءًا من خطة ليستر لمساعدة أسرتها هو الزواج جيدًا. لكن آن ذات الشخصية الجذابة والعقلية الصامدة، التي ترتدي الأسود من رأسها حتى أخمص قدمها، وتسحر طريقها إلى المجتمع الراقي، ليس لديها نية للزواج من رجل. كما تدور الأحداث حول علاقات آن مع عائلتها وخدمها ومستأجريها ومنافسيها الصناعيين وزوجتها المحتملة. وثقت قصة الحياة الحقيقية لـ آن ليستر في يومياتها، وكشف عن أدق تفاصيل حياتها والتي كتبت بطريقة مشفرة من أجل المسلسل.

مسلسل Orange Is The New Black

عرض المسلسل الأمريكي عام 2013، وتدور أحداثه حول بايبر تشابمان والتي تعيش في مدينة نيويورك وحُكم عليها بالسجن 15 شهرًا، لنقلها حقيبة مليئة بنقود المخدرات لصالح حبيبتها السابقة، أليكس، التي كانت تعمل في تهريب المخدرات عبر الحدود. وقعت الجريمة قبل عشر سنوات من دخول بايبر للسجن إذ أنها كانت قد تركت العمل بالتهريب وبدأت تعيش حياة طبيعية وقامت بفتح عملها الخاص، ولكن تم القبض عليها بسبب ذكر أليكس لها أثناء المحاكمة. في السجن تلتقي بايبر بـ أليكس وتبدأ بالتفكير في علاقتها معها وأيضًا تدور الآحداث حول حياتهن اليومية في السجن.

مسلسل The L Word

عرض المسلسل الأمريكي عام 2004، وتدور أحداثه حول حياة مجموعة صغيرة مقربة من النساء المثليات الصديقات اللواتي يعشن في لوس أنجلوس، وحياتهن العاطفية والجنسية بمشاكلها والتزاماتها وصداقتهن وأفراد الأسرة الذين يدعمونهن أو يكرهونهن.

مسلسل The L Word: Generation Q

عرض المسلسل الأمريكي عام 2019، وتدور أحداثه حول بيت بورتر المرشحة إلى منصب العمدة، وأليس الإعلامية الشهيرة، وشين التي تعود إلى لوس أنجلوس. بعد 10 سنوات من إنتهاء عرضه، يعود مسلسل النساء الكويريات/المثليات الأشهر على الإطلاق مع شخصيات من الجيل الشاب، داخل نفس إطار الأحداث الخاصة بحيوات مجموعة مـن النساء المثليات/الكويريات وعلاقاتهن مع أصدقائهن وعائلاتهن.

مسلسل Euphoria

عرض المسلسل الأمريكي عام 2019، وتدور أحداثه حول مجموعة مراهقين في المدرسة الثانوية يبلغون 17 عامًا، وهما؛ رو، مدمنة المخدرات، حديثة العهد في العلاج من المخدرات، لكنها لا تنوي الإقلاع. تدخل جولز حياتها، وتنشأ بينهن مشاعر ما. جولز هي فتاة ترانس تبحث عن المكان الذي تنتمي إليه. أما نيت، فهو لاعب يعاني من مشاكل التحكم في الغضب، ويخفي غضبه الأمور الجنسية التي تشعره بعدم الأمان. زميلتهن كاسي، التي لا يزال تاريخها الجنسي يطاردها. كات، مراهقة واعية لجسمها وتعمل على استكشاف حياتها الجنسية. بينما يكافح زملائهم لفهم مستقبلهم، يتناول المسلسل حياة المراهقين والاحتفالات مع تعاطي المخدرات والحياة اليومية المليئة بالقلق بتعاطف وصراحة.

Gridlove

شروط الاستخدام
محتوى أطياف مرخص برخصة المشاع الإبداعي. يسمح بإعادة نشر المواد بشرط الإشارة إلى المصدر بواسطة رابط تشعبي، وعدم إجراء تغييرات على النص، وعدم استخدامه لأغراض تجارية.