أطياف

أربع أقمار: مشاعر مركبة وقصص متشابكة

أربع قصص متشابكة عن الحب والجنس وقبول الذات. يكافح صبي يبلغ من العمر أحد عشر عامًا للحفاظ على سرية انجذابه تجاه ابن عمه. يحاول زوجان جديدان بناء علاقة معًا. كما يحاول أحد الزوجين القدامى الحفاظ على علاقتهما من التفكك. بينما يحاول رجل مسن الهرب من حياته الأسرية في حمام للرجال والحصول على لحظات حميمية مع شاب خطف أنظاره منذ اللحظات الأولى.

يرسم فيلم 4 أقمار (Cuatro Lunas) صورة مفعمة بالحب والجنس وسؤال الهوية والصراعات الذاتية والمحيطة العلاقات المعقدة. صدر الفيلم عام 2014 ومن إخراج وتأليف سيرجيو توفار فيلاردي. وذلك من خلال قصص أربع أشخاص مثليين في مراحل عمرية مختلفة يعيشون في المكسيك في القرن الحادي والعشرين.

مراحل القمر الأربعة

يُفتتح الفيلم بمشاهد من رسومات طفولية وموسيقى هادئة يتخللها مشاهد من كل قصة. مع تسمية كل قصة بمرحلة من المراحل الرئيسية التي يمر بها القمر.

لا يحاول الفيلم تتبع النمط التقليدي في تقديم القصص والشخصيات. بل يضعنا في قلب القصة وبعد دقائق، تتضح الخيوط المتشابكة لنفهم ماذا يحدث مع شخصياته.

ربما نشعر أن القصص الأربعة أو مراحل القمر الأربعة تدور حول قمر واحد أو شخص واحد. لكن يفضل أن نحاول الاستمتاع بمشاهدة كل قصة على حدة ولكن لا نفصلها عن باقيتها. القصص الأربعة متشابكة ومتداخلة في نقاط ومنفصلة في نقاط أخرى أيضًا.

كتبت قصص المراحل العمرية المختلفة أو مراحل القمر الأربعة بشكل جيد. فكل شخصية ترتبط بالأقمار الأربع لها قصة ومشاعر، طموح وأحلام ومواقف. الهوية وأسئلة حولها والحب والجنس والعائلة والدين والخوف من الوحدة أو ظهور الهوية. مما يجعل من الصعوبة ألا يشعر المشاهد/ة بصلة بأي من الشخصيات أو رؤية أنفسهمن في إحدى المشاهد.

الممثلين والشخصيات

أداء الممثلين كان على مستوى عال من الاتقان. قدراتهم سلسة في نقل المشاعر من الرغبة إلى الصراع وحتى السعادة والحب. خاصةً أداء الممثل ألونسو إيشانوف الذي قدم المرحلة الرابعة والأخيرة من القمر. حيث قدم قصة رجل العائلة خواكين الذي يسعى وراء شاب يعمل بالجنس التجاري في حمام للرجال. بينما يستعد للتكرم من إحدى الجامعات تقديرًا لمسيرته كشاعر وأديب.

أيضًا كان الممثل جابرييل سانتويو مميزًا. حيث قدم شخصية الطفل موريسيو. الذي يحاول فهم ميوله الجنسية والحفاظ على سرية مشاعره تجاه قريبه بينما لا يلتزم الصمت تجاهه ويتعامل مع المدرسة والعائلة.

يأتي بعدهما الممثل سيزار راموس الذي قدم شخصية فيتو. الشاب الذي يعيش مع والدته ويشاهد المسلسلات التلفزيونية معها ويختبر الحب لأول مرة مكتشفًا مثليته بتقبل وانفتاح عكس حبيبه.

حضور الأدب والفنون

أعتقد أن المخرج والمؤلف سيرجيو توفار فيلاردي محب للفنون والأدب والترفيه. حيث أن كل شخصيات فيلمه مرتبطة ومتأثرة بأنواع مختلفة من الفنون. ففي موعدهم الغرامي الأول يجلس فيتو وليو في مطعم يحمل اسم الأديب المثلي أوسكار وايلد ولاحقًا يتحدث فيتو عن 

كم يحبه، وعن تعلقه منذ طفولته بالرواية الشهيرة الأمير الصغير للفرنسي أنطوان دو سانت إكزوبيري، بجانب حديثهما عن الموسيقى وأنواعها المختلفة وهدية ليو إلى فيتو التي تضم موسيقى كلاسكية مجمعة. بدا حديثما عن الموسيقى والأدب في موعدهما الغرامي حديثًا مألوفًا لي. وفي مشاهد أخرى نرى شخصيات الفيلم في السينما والمسرح وحديث عن اللوحات ونهاية الفيلم بقراءة قصيدة من أعمال خواكين. أحببت تلك الإشارات للأدب والفنون وارتباط الشخصيات بها.

تنوع الظهور الجنسي

لا تخلو مراحل القمر الناضجة الثلاث من المشاهد الجنسية الصريحة. فمع خواكين نرى رجالاً نصف عراة طوال الوقت، كون لقائه مع الشاب الذي يسعى وراءه دائمًا ما يحدث في حمام الرجال.

كما نشاهد هوجو وأندريس سويًا في لحظات جنسية غير مكتلمة. إضافة إلى مغامرات هوجو الجامحة مع سباستيان والتي تنتهي في الغرفة المظلمة والتي يجتمع بها الرجال الغرباء لممارسة الجنس.

وأيضًا العلاقة الجنسية الأولى بين فيتو وليو. فكل مرة نرى فيه مشاهد جنسية لا تكون متشابهة.

4 أقمار، فيلم هادئ مركب المشاعر ومتشابك في قصصه وأحداثه، لا يشبه أفلام هوليوود، حيث تختصر القصة أو السردية في قالب واحد وغالبًا ما يكون مأساوي. يعتبر الفيلم واحدًا من أبرز إنتاجات السينما الكويرية المكسيكية واللاتينية.

الإعلان الترويجي لفيلم أربع أقمار

الترجمة العربية

نشر معمل إبدال للغة والترجمة الكويرية  منذ أيام ترجمة الفيلم العربية، حيث ترجمه محمود أحمد، والترجمة متاحة للتحميل الآن.

كتابة: باستيت